Skip to content

دولة عربية تتجه لإنتاج الخبز من البطاطا!

  • by
  • blog
  • 2 min read

شعبان بلال (القاهرة)

Advertisements

تدرس الحكومة المصرية إنتاج رغيف خبز من البطاطا كبديل عن القمح، وطرح الفكرة عالم مصري بمركز البحوث الزراعية على وزارة التموين كناتج أبحاث استمرت 20 عاما، في محاولة لمواجهة أزمة نقص القمح وزيادة الاستهلاك المحلي في ظل الأزمات العالمية.

Advertisements

وقال الباحث الدكتور عبد المنعم الجندي إنه يعمل منذ العام 1994 على إنتاج خبز من البطاطا لتكون بديلا للقمح المصدر الرئيس للخبز في مصر، وأنه عمل على دراسة 52 تركيبا وراثيا في رسالة الدكتوراة وتقييم التراكيب لإنتاج الخبز ومخبوزات أخرى لا تحتوي على جلوتين القمح.

Advertisements

وأوضح أستاذ تربية الخضر والنباتات الطبية المصري لـ”الاتحاد”، أنه توصل لخمسة أصناف منها “بطاطا الجنداوي” تحتوي على الصفات المرغوبة عمل فيها على تقليل السكر لكي تصلح لإنتاج الخبز، واستمر في العمل على هذه الأبحاث على مدار سنوات.

Advertisements
Advertisements

وأضاف الجندي أنه نجح في استنتاج خبز متميز عالي الجودة من البطاطا والقمح بنسب تراوحت من 35% إلى 65% بطاطا إلى دقيق قمح، ثم 40% إلى 60%، ثم 50% إلى 50%، نتيجة تجارب في محافظة الوادي الجديد (جنوب مصر)، وإنتاج أفضل وأجود أنواع الخبز في مصر.

Advertisements

وكان وزير التموين المصري الدكتور علي المصيلحي قد أعلن أن الحكومة تدرس إنتاج رغيف خبز من البطاطا، وبالطبع تقوم كل الأبحاث على إنتاج رغيف بخلط مواد أخرى مع دقيق القمح.

Advertisements

وقد تأثرت مصر مثل بقية دول العالم من أزمة التوريد بعد نشوب الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ فبراير 2022، خاصة وأن هاتين الدولتين تمثلان مصدراً رئيساً للقمح، واستوردت ما يزيد عن 6 ملايين طن من روسيا وحدها خلال العام 2021 .

Advertisements
Advertisements

Join the conversation

Your email address will not be published. Required fields are marked *